مكة 24القدس10القاهرة14دمشق10عمان11
28 02/2017
البريد السري

عريقات: الجانب الفلسطيني مستعد لحضور لقاء ثلاثي فلسطيني إسرائيلي روسي في موسكو

نشر بتاريخ: 2017-01-07
اريحا/ أكّد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، على استعداد الجانب الفلسطيني لتلبية أي دعوة من الرئيس الروسي لعقد لقاء ثلاثي فلسطيني إسرائيلي روسي في موسكو.
وقال عريقات في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك": "اقتراح الرئيس بوتين لعقد لقاء ثلاثي في روسيا يؤكد أنّ موسكو تدرك أهمية استئناف عملية السلام والمفاوضات والرئيس محمود عباس قبل الدعوة لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي رفضها لكن نحن كفلسطينيين نثمن عاليا جميع المواقف الروسية بهذا الشأن".

وأضاف: "حين أؤجل اللقاء بعد دعوة الرئيس بوتين أكدت روسيا أنها مستعدة لعقد لقاء جديد ونحن من طرفنا أخبرنا الأصدقاء الروس بأن الجانب الفلسطيني مستعد لتلبية الدعوة". وأكد عريقات أنّ زيارته إلى روسيا ستكون في 13 كانون الثاني/يناير وتندرج ذلك في إطار النسيق والتعاون المستمر بين فلسطين وروسيا. وقال: "الزيارة هي بدعوة من وزير الخارجية الروسي، السيد سيرغي لافروف، وتندرج في إطار التنسيق والتعاون المستمرين، حيث أن لدينا لجنة مشتركة تجتمع بشكل دوري لتنسيق عملية السلام وما يتعلق بالمنطقة مع الأصدقاء في روسيا ونثمن عاليا تصويت روسيا لصالح مشروع قرار إدانة الاستيطان رقم 2334". وأضاف: "سألتقي السيد لافروف يوم 13 يناير القادم للتنسيق لمؤتمر باريس الذي سيعقد في 15 يناير والاتفاق على مواقف مشتركة"، موضحا "نحن ننسق كل خطواتنا مع روسيا حيث إن كل عام يلتقي الرئيس محمود عباس مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرتين أو ثلاث مرات". وأدان عريقات تصويت الكونغرس الأميركي ضد قرار مجلس الأمن حول الاستيطان الإسرائيلي، ورأى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، يتصرف كأنه فوق القانون. وقال: "تصويت الكونغرس الأميركي على قرار مجلس الأمن ضد الاستيطان هو تصويت مدان وهذا التصويت ضد القانون الدولي وضد الشرعية الدولية ويعتبر مساندة للعدوان الإسرائيلي والاستيطان الإسرائيلي وهذا أمر نحن ندينه بشدة ونستنكره بشدة، الذي نستنكره ليس قرار مجلس الأمن الدولي ولكن موقف الكونغرس الأميركي". وأضاف أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، يتصرف كحكومة فوق القانون ويرفض القانون الدولي ويرفض الشرعية الدولية والعيب على المجتمع الدولي، استمرار الاحتلال والاستيطان والإملاءات وفرض الحقائق على الأرض وهذا هو المعيب للعلاقات الدولية". 
 
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
إحباط هجوم انتحاري أمام مركز للشرطة في قسنطينة بالجزائر فك حصار تنظيم "داعش" الارهابي لمقر لحرس الحدود في الأنبار بالعراق سلاح الجو في الجيش السوري يستهدف مواقع وتجمعات المسلحين في حي الوعر في مدينة حمص مساعدات مالية من النرويج والمانيا لمنع المجاعة في أفريقيا مقتل جندي إماراتي خلال مناوشات ضد الحوثيين في اليمن تدخل جوي للامم المتحدة ضد مجموعة مسلحة في جمهورية افريقيا الوسطى