مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
22 07/2017
مقتل 3 مستوطنين في عملية طعن بمستوطنة "حلميش" شمال غرب رام الله

خرائط "سي آي إيه" تكشف: مصر من أكبر منتجي البترول في الشرق الأوسط خلال الخمسينيات

نشر بتاريخ: 2017-02-04
رشا عبد الخالق
في الذكرى 75 لإنشاء مركز رسم الخرائط بالوكالة، نشرت وكالة المخابرات المركزية "سي آي إيه" عددا من الخرائط التي ظلت طي الكتمان منذ الحرب العالمية الثانية.

وذكر موقع "بيزنيس إنسايدر" البريطاني أن هذه الخرائط ربما تكون أكبر من مجرد أداة استخدمتها المخابرات، لأن رسم خريطة دقيقة يمثل الفرق بين النجاح والفشل والحياة والموت. 

وأسس الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت الوكالة التي أصبحت في وقت لاحق "سي آي إيه" في بداية الأربعينيات من القرن الماضي، رسم المركز عشرات الخرائط الضرورية للتخطيط الاستراتيجي.

ومن بين الخرائط التي نشرتها "سي آي إيه"، خريطة للشرق الأوسط تعود إلى خمسينيات القرن الماضي، توضح مناطق انتاج وتكرير البترول. 

وظهرت مصر في الخريطة على أنها قادرة على إنتاج وتكرير البترول، وأنها من أكبر منتجي البترول بعد البحرين وقبل إيران والعراق والكويت والسعودية وقطر. 
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
مقتل 3 مستوطنين في عملية طعن بمستوطنة "حلميش" شمال غرب رام الله 3 شهداء وعشرات الجرحى برصاص الاحتلال في مواجهات عنيفة في مناطق متفرقة من القدس المحتلة مستشفى المقاصد يدعو إلى سرعة التبرع بالدم لجرحى المواجهات المستمرة مع قوات الاحتلال قائد عسكري عراقي: معارك تحرير "تلعفر" من داعش تنطلق قريباً محمد بن سلمان يهنئ أميركا بدلا من العراق بالنصر في الموصل!! وزير إسرائيلي يهاجم الأردن ويدعو لقتل منفذي العمليات بدل سجنهم نتنياهو: وقف إطلاق النار جنوب سوريا يقرب إيران للحدود مع إسرائيل مبعوث الصين للشرق الأوسط يؤكد أهمية زيارة عباس لبكين الأسبوع المقبل