مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
22 02/2018

خرائط "سي آي إيه" تكشف: مصر من أكبر منتجي البترول في الشرق الأوسط خلال الخمسينيات

نشر بتاريخ: 2017-02-04
رشا عبد الخالق
في الذكرى 75 لإنشاء مركز رسم الخرائط بالوكالة، نشرت وكالة المخابرات المركزية "سي آي إيه" عددا من الخرائط التي ظلت طي الكتمان منذ الحرب العالمية الثانية.

وذكر موقع "بيزنيس إنسايدر" البريطاني أن هذه الخرائط ربما تكون أكبر من مجرد أداة استخدمتها المخابرات، لأن رسم خريطة دقيقة يمثل الفرق بين النجاح والفشل والحياة والموت. 

وأسس الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت الوكالة التي أصبحت في وقت لاحق "سي آي إيه" في بداية الأربعينيات من القرن الماضي، رسم المركز عشرات الخرائط الضرورية للتخطيط الاستراتيجي.

ومن بين الخرائط التي نشرتها "سي آي إيه"، خريطة للشرق الأوسط تعود إلى خمسينيات القرن الماضي، توضح مناطق انتاج وتكرير البترول. 

وظهرت مصر في الخريطة على أنها قادرة على إنتاج وتكرير البترول، وأنها من أكبر منتجي البترول بعد البحرين وقبل إيران والعراق والكويت والسعودية وقطر. 
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2018
الاحتلال يصادق على بناء 3000 وحدة استيطانية جديدة في القدس إغلاق معبر رفح بشكل مفاجئ وخلية أزمة لمتابعة العالقين لافروف: تصرفات الولايات المتحدة خطر على وحدة دمشق طرد المندوب القطري في غزة ورميه بالأحذية ونزع علم بلاده السعودية وإسرائيل تتفقان في مؤتمر ميونيخ للامن على مهاجمة إيران الجيش السوري يستعد لعملية كبيرة في الغوطة الشرقية واشنطن: سندرس مشاركة دول أخرى فى محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية