مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
27 03/2017
البريد السري

لقاءات سعودية ـ تركية في أنقرة

نشر بتاريخ: 2017-02-08
أنقرة/ تبدأ الدورة الأولى لمجلس التنسيق التركي ـ السعودي، في العاصمة التركية أنقرة، برئاسة وزيري الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، والسعودي عادل الجبير، وتستمر يومين، لبحث سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية، وتبادل وجهات النظر بشأن القضايا الإقليمية والدولية.

وذكر بيان للخارجية التركية نقلته وكالة "الأناضول" التركية، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيلتقي وزير الخارجية السعودي عادل الجبير.

ويمثل اجتماع اليوم محطة جديدة على طريق الشراكة الإستراتيجية بين البلدين، حيث شهدت علاقاتهما المشتركة نقلة نوعية خلال العامين الماضيين، مع تولي العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، حكم المملكة، في 23 كانون ثاني (يناير) 2015.

وقالت الخارجية التركية، إن "الاجتماع، الذي يستمر يومين، سيبحث خلاله الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية للارتقاء بها إلى مستوى أعلى في كافة المجالات، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية".

وهذا المجلس يُعنى بالتنسيق بين البلدين في المجالات السياسية والدبلوماسية والشؤون القنصلية والاقتصاد والتجارة والبنوك والمال والملاحة البحرية والصناعة والطاقة والزراعة والثقافة والتربية والتكنولوجيا والمجالات العسكرية والصناعات العسكرية والأمن، فضلا عن الإعلام والصحافة والتلفزيون.

ويأتي الاجتماع التركي ـ السعودي في ظل تطورات سياسية وأمنية إقليمية ودولية بالغة الدقة، حيث ترعى تركيا مع روسيا وإيران مفاوضات بين الفرقاء السوريين في عاصمة كازاخستان "أستانا"، كما تأتي الاجتماعات التركية ـ السعودية في ظل تحديات دولية تفرضها سياسات الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب.

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
المومني: الأردن لن يدخر جهدا لتقريب وجـهـات الـنـظـر بـيـن الأقـطـار العربيــة حركة "حماس" تتهم إسرائيل بالمسؤولية عن اغتيال القيادي مازن فقهاء أمام منزله في غزة واشنطن وافقت على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية بالضفة الغربية المحتلة مساعد وزير الخارجية المصري السابق مصطفى بسيوني: الحملة السعودية في اليمن لم تحقق أي هدف وهناك انتكاسات متتالية 70 رجل أعمال صينى يزورون القاهرة مطلع أبريل لتعزيز الاستثمارات بمصر