مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
23 09/2017

المغرب: جولة ملكية في أفريقيا تبدأ من غانا

نشر بتاريخ: 2017-02-18
وقع العاهل المغربي الملك محمد السادس مع الرئيس الغاني  نانا أكوفو على 25 اتفاقية للتعاون المشترك بين البلدين الإفريقيين ، في مجال الاستثمارات والتعاون الصناعي والفلاحي والأعمال والطاقات المتجددة والسياحة والنقل. 
  
وقال  وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي صلاح الدين مزوار  في تصريح للصحافة بالمناسبة إن الزيارة الرسمية التي يقوم بها العاهل المغربي  لجمهورية غانا، ستعطي دفعة قوية لتعزيز العلاقات الثنائية. 
  
وأضاف مزوار أن هذه الزيارة التي تندرج في إطار الرؤية الموحدة والإرادة المشتركة لقائدي البلدين حيال تعزيز التعاون جنوب- جنوب الذي يستشرف مستقبلا أفضل، ستتيح إيجاد أرضية من شأنها التأسيس لتعاون متقدم وتعزيز تقاطع وجهات النظر حول دور البلدين في استتباب السلم والأمن الإقليمي. 
  
وأوضح مزوار أن الاتفاقيات الموقعة بين البلدين بمناسبة هذه الزيارة متعددة ومتنوعة، حيث ستساهم لا محالة، في تنويع مجالات الشراكة ووضع الآليات اللوجستيكية والتمويلية اللازمة من أجل تفعيلها، مشيرا إلى أن الدورة الثانية للجنة المختلطة المغربية- الغانية ستنعقد خلال السنة الجارية بعد تلك المنعقدة في المغرب. 
  
من جهة أخرى، أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون أن غانا التي تعد بلدا نموذجيا لطالما التزم من أجل نصرة القضايا الهامة بالنسبة للقارة، دعم بشكل قوي ولعب دورا هاما في دعم عودة المغرب لمؤسسة الاتحاد الإفريقي. 
  
و ترأس العاهل المغربي، محمد السادس، والرئيس الغاني، نانا أكوفو، حفلاً رسمياً للتوقيع على الاتفاقيات، التي أعلنت، بحسب المراقبين، عن بداية صفحة جديدة من تسريع التعاون الثنائي. 
  
ويقوم الملك محمد السادس بأول زيارة رسمية إلى غانا، منذ وصوله إلى الحكم في صيف 1999. وذكر الديوان الملكي أن هذه الزيارة تأتي لتعزيز العلاقات بين البلدين. 
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
السيناتور الأمريكي "ساندرز": الولايات المتحدة متواطئة مع إسرائيل في احتلالها أراضي الفلسطينيين الصين: بكين جاهزة للمشاركة في إعادة إعمار سوريا ايران تزيح الستار عن الصاروخ الباليستي "خرمشهر" ظريف: التفاوض مع الاميركيين لا يجدي نفعا أزمة جديدة بين المغرب وإسبانيا بسبب جزيرتي “لاتييرا” و”مار” وزير الخارجية الروسي: نحيي جهود مصر لحل القضية الفلسطينية