مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
23 09/2017

الجزائر تطالب بـ"إصلاح جذري" للجامعة العربية بسبب عجزها عن حل الأزمات

نشر بتاريخ: 2017-03-08
طالبت الجزائر بـ"إصلاح جذري" للجامعة العربية من أجل "إعطاء انطلاقة جديدة للعمل العربي المشترك بما يخدم مصالح الشعوب العربية"، حسب تصريحات وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية في الجزائر عبد القادر مساهل.

وقال مساهل في تصريحات نقلتها الإذاعة الجزائرية، بمناسبة ترّؤس الجزائر للدورة 147 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، إن إصلاح الجامعة العربية بات أمرا ضروريا، حتى يكون "العالم العربي شريكا على مستوى العالم والأمم المتحدة، وحتى  يتحدث بصوت واحد للدفاع عن قضاياهم، وفي أولها القضية الفلسطينية".

وتابع مساهل أن "العرب ليسوا قادرين على حلّ الأزمات العديدة التي تشهدها المنطقة ومواجهة المخاطر الكبيرة إلّا عن طريق التدخل الأجنبي"، وهو تدخل "عادة ما يكون عسكريا ويعطي نتائج معروفة هي الفوضى وإضعاف العالم العربي في زمن التكتلات".

وحول مساهمة الجزائر في تقدّم الجامعة العربية بعد ترؤسها لمجلسها، قال مساهل إن بلاده ستحاول تقديم أفكار واقتراحات من أجل إعادة النظر في منهج عمل الجامعة العربية، وسترّكز عملها على إصلاحها، مشيرًا إلى استعداد الجزائر لتقاسم تجربتها في مجال "مكافحة الإرهاب والمصالحة الوطنية والحوار بين كافة الأطراف المعنية بالأمن والسلم".

وطالب مساهل الدول العربية بتوحيد صوتها وتحديد أولوياتها، خاصة حل النزاعات بشكل سلمي، والحفاظ على سيادة الدول، وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية، وإشراك الشباب لتحقيق هذه الأخيرة.
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
السيناتور الأمريكي "ساندرز": الولايات المتحدة متواطئة مع إسرائيل في احتلالها أراضي الفلسطينيين الصين: بكين جاهزة للمشاركة في إعادة إعمار سوريا ايران تزيح الستار عن الصاروخ الباليستي "خرمشهر" ظريف: التفاوض مع الاميركيين لا يجدي نفعا أزمة جديدة بين المغرب وإسبانيا بسبب جزيرتي “لاتييرا” و”مار” وزير الخارجية الروسي: نحيي جهود مصر لحل القضية الفلسطينية