مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
24 08/2017

برلماني نمساوي: المخابرات التركية شكّلت شبكة تجسس دولية

نشر بتاريخ: 2017-04-01
فيينا/زعم النائب عن حزب الخضر النمساوي بيتر بيلز تسريب معلومات إلى المخابرات التركية من 35 دولة بشأن الجاليات التركية، وبصفة خاصة، المنتسبين إلى حركة الخدمة.

فعقب انكشاف تورط المخابرات التركية في أعمال تجسسية داخل ألمانيا وتسرب معلومات لوسائل الإعلام حول حصول المخابرات الألمانية على  قائمة بأسماء الأشخاص والمؤسسات المراقبين انتشرت في النمسا ادعاءات مشابهة، حيث نقل موقع دويتشة فيلة في نسخته التركية عن المتحدث باسم حزب الخضر النمساوي بيتر بيلز زعمه أن العاملين في القنصليات والسفارات التركية بالخارج قاموا بتسريب معلومات إلى جهاز المخابرات التركية بشأن الجايات التركية وأفراد يُزعم ارتباطهم بحركة الخدمة في 35 دولة وليس فقط ألمانيا والنمسا.

وأكد بيلز أن الادعاءات تستند إلى وثائق قنصلية تم الحصول عليها من مصدر تركي، مشيراً إلى تشكيل المخابرات التركية لشبكة تجسس دولية. وحصلت وكالة رويترز للأنباء على الوثيقة عينها لكن لم يتم التأكد من مدى صحتها. وفي حديثه مع وكالة رويترز للأنباء أنكر مسؤول بارز في الحكومة التركية الاتهامات الموجهة إلى بلاده.

وتضمنت الوثيقة المشار إليها أسماء مدارس وجمعيات ثقافية وطلابية ومؤسسات أخرى بجانب أسماء أفراد يُزعم ارتباطهم بحركة الخدمة، كما أوضح بيلز أن كل شيء قد يؤثر في إدراج الأسماء بالقائمة بدء من رسالة قصيرة انتقادية لأردوغان وصولا للدردشات في المقاهي أو محال الحلاقة.

أفاد بيلز أيضا أنهم يعتقدون بأن شبكة المعلومات هذه تشكلت خلال سنوات، كما أن القائمة تتضمن أسماء العديد من الأفراد. واحتوت الوثائق أيضا على معلومات جمعتها القنصليات والسفارات التركية في آسيا وأفريقيا بجانب أوروبا.

وعلى صعيدا آخر يُزعم أن انقطاع التواصل بين الأجهزة المسؤولة فيما يتعلق بمزاعم التجسس الدائرة في ألمانيا بحق تركيا تسبب في حالة من عدم الرضا داخل الحكومة، حيث ذكرت صحيفة فرانكفورت العامة الألمانية أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل ووزير الداخلية توماس دو ميزير اجتمعوا صباح الأربعاء برئيس المخابرات الألمانية برونو كال لبحث الموضوع عقب انتشار ادعاءات التجسس. وزعم أنه أثناء اللقاء لم يكن كال على علم بتضمن قائمة المراقبين من قبل المخابرات التركية أسماء برلمانيين ألمان.

وذكرت الصحيفة أن جهاز المخابرات الألمانية توصّل إلى ورود اسم النائب عن حزب الديمقراطي الاجتماعي الألماني ميتشيل مونتيفيرينغ ضمن القائمة ليقوم الجهاز على الفور بإبلاغ النائب لكنه لم يقم بتبليغ الحكومة الألمانية.

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
“شارلي إيبدو” تنشر رسما مسيئا للمسلمين مجدداً تفكيك خلية كانت تعد لهجوم ارهابي ضد السفارة الاسبانية في المغرب مصر وحركة «حماس» شارفتا على الانتهاء من صياغة اتفاق لإعادة فتح معبر رفح مستشارة رئاسة الجمهورية السورية: العلاقة مع الأردن مرشحة لأن تكون جيدة خلل في العلاقات المصرية - الأميركية بعد خفض المساعدة العسكرية للقاهرة هيلاري كلينتون تصف ترامب في كتابها بأنه «شخص قذر»