رمضان كريم
مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
25 06/2017

جامعة هندية مرموقة تعلم طلابها علومًا هندسية عمرها 8 آلاف عام

نشر بتاريخ: 2017-04-18
قررت جامعة هندية إعادة إحياء الرياضيات الغابرة، وتدريس طلاب القرن الحادي والعشرين علومًا هندسية عمرها 8 آلاف عام.

وأعلنت كلية التكنولوجيا الهندية IIT-Kharagpur، وهي أقدم جامعات الهند المرموقة المتخصصة بتدريس علوم الهندسة، أنها ستدرس طلابها بدء من شهر أغسطس/آب من العام الجاري، علوم الهندسة القديمة “فاستو شاشترا”.

ويعتقد المؤرخون أن هذه العلوم هي نتاج لعلماء عاشوا في الهند بين 6 آلاف و 3 آلاف عام قبل الميلاد.

ويتمحور هذا العلم  حول تشييد الأبنية والبيوت عبر توظيف العوامل الجغرافية والفيزيائية المحيطة، مثل الموقع وتأثير مجرى الرياح وموقع الشمس والقمر وحتى الحقل المغناطيسي للأرض، كي يعيش الإنسان بتجانس مع الطبيعة المحيطة.

ويشبه هذا العلم الهندسي العلم الصيني “فانغ شوي”، الذي يركز أيضًا على مواءمة الحياة البشرية مع البيئة المحيطة.

وبنيت أهم الصروح الهندية القديمة بالاعتماد على مبادئ علم الـ “فاستو شاشترا”، وقال عميد الكلية جوي سن، إن توجهات العصر الحديث تركز على تشييد مبان تشجع الطاقة الخضراء واستخدام مواد بناء صديقة للبيئة، ومن هنا يتجانس الأمر مع علم الفاستو، فهو يعتمد على الترابط بين البيئة والطاقة السلبية والكائنات الحية.

وسيتم تعليم الطلاب الراغبين، الجزء الأول من المادة في مرحلة الشهادة الجامعية، بينما تخصص الأقسام المتعلقة بالطاقة الشمسية، والأشكال المقدسة وتصميم السيميائية والدلالات في الشهادات العليا فقط.

وسرد سن، في محاضرة توجيهية مثالاً، كيف كانت بيوت الماضي تتضمن ساحة في منتصفها وغرفة نوم صيفية وأخرى شتوية للتماشي مع التحولات المناخية التي تشهدها الطبيعة الأم على مر الفصول، وهو الأمر الذي طبقه بعض العرب قديمًا، إذ أن البيوت السورية واللبنانية والفلسطينية القديمة كانت تتضمن فسحة في المنتصف ونافورة مياه صغيرة.

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
السيد نصرالله: حروب المنطقة تمهّد لتسوية مع اسرائيل كوريا الشمالية: دونالد ترامب "مضطرب عقليا" ويفكر في تسديد ضربة استباقية الأمن السعودي يعلن إحباط عملية إرهابية تستهدف الحرم المكي بريطانيا: لن نجبر الأوروبيين على الرحيل بعد بريكست ميركل وماكرون يؤكدان على المحور الألماني-الفرنسي من أجل أوروبا