مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
24 11/2017

ماكرون: رحيل الأسد ليس شرطا للحل في سوريا

نشر بتاريخ: 2017-07-14
اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن اعلان وقف لاطلاق النار في جنوب سوريا يُظهر أن المحادثات التي أجراها مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين نهاية الاسبوع الفائت كانت مثمرة. وقال ترامب "عبر إجراء حوار استطعنا أن نُرسي وقفا لاطلاق النار. سيستمر لبعض الوقت وبصراحة نحن نعمل على وقف ثانٍ لاطلاق النار في منطقة بالغة الصعوبة في سوريا (...) اذا نجحنا في ذلك ستفاجأون بأن لا نيران ستطلق في سوريا. وهذا سيكون رائعا"..أما من جانبه، فاعتبر الرئيس الفرنسي عمانوئيل ماكرون اليوم، في كلمةٍ ألقاها في مؤتمرٍ صحافي مشترك مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بأنّ مسألة رحيل بشار الأسد عن السلطة في سوريا لم تعد شرطاً أساسياً بالنسبة لفرنسا، مضيفا "أغلقنا سفارتنا في دمشق منذ خمسة أعوام ولكن لم يؤت ذلك بنتيجة. يجب أن نكون عملييين".
وأعلن عن التوصل الى صيغة مشتركة للعمل بينه وبين الرئيس الأمريكي في الشأنين السوري والعراقي، مشيرا الى تعاون بمحاربة الإرهاب. وكرر ماكرون موقفه بأن استخدام السلاح الكيميائي في سوريا خط أحمر وأن فرنسا ستتدخل حال استخدامه مرة جديدة.كما قال الرئيس الفرنسي إنه طلب هو والرئيس الأمريكي دونالد ترامب من دبلوماسيين إعداد مبادرة ملموسة في الأسابيع القادمة بشأن مستقبل سوريا.وقال ماكرون في مؤتمر صحفي مشترك خلال زيارة ترامب لباريس "بالنسبة للموقف في العراق وسوريا اتفقنا على مواصلة العمل معا خاصة فيما يتعلق بصياغة خريطة طريق لفترة ما بعد الحرب".وقال ماكرون "طلبنا من دبلوماسيينا العمل في هذا الاتجاه حتى يتسنى تقديم مبادرة ملموسة في الأسابيع القليلة القادمة للدول الخمس للتعامل معها" مشيرا إلى الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
الرئيس عباس يستقبل مدير المخابرات الروسية الرئيس السوري بشار الأسد يتقبل أوراق اعتماد سعد زخيا سفيراً للبنان لدى سورية نتنياهو: هناك تعاون مثمر بين إسرائيل ودول عربية الحرس الثوري الإيراني: نتبع ضبط النفس مع السعودية وزير خارجية قطر: ما حدث لقطر يتكرر بلبنان وهناك أزمات تخرج عن السيطرة بسبب قيادة متهورة