مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
26 09/2017

السر وراء رفض الولايات المتحدة تدريب الطيارين الأتراك على مقاتلة "إف-16"

نشر بتاريخ: 2017-09-03
رفضت الولايات المتحدة، قبل فترة الالتزام بالطلب الذي تقدمت به تركيا من أجل تدريب عدد من طياريها على مقاتلات "إف-16"، التي تمتلكها أنقرة.
وكانت أنقرة قد فصلت مجموعة واسعة من الطيارين التابعين بها، بعد محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة، ما تسبب في نقص عدد الطيارين، وهو ما دفعها لطلب تدريب مجموعة جديدة من الطيارين على قيادة مقاتلات "إف-16"، التي في حوزتها، وهو ما رفضته واشنطن.
ويكشف الجنرال التركي المتقاعد، أردوغان كاراكوس لـ"سبوتنيك تركي" السر وراء الرفض الأمريكي تدريب الطيارين الأتراك.

وقال كاراكوس: "واشنطن لا تملك أصلا برنامجا لتدريب الطيارين في الخارج لذلك عرضت الولايات المتحدة تدريب الطيارين الأتراك في أمريكا".

وتابع قائلا "لكن أنقرة تصر على ضرورة تدريب طياريها في القواعد التركية، حتى يعتادوا على الظروف الجغرافية الخاصة بتركيا ومناطق الطيران المتوقعة لها".
وتابع قائلا "كما تعلمون، العلاقات الأمريكية التركية ليست على أفضل حال، بسبب تناقضات المواقف الأمريكية حيال حزب العمال الكردستاني، وحزب الاتحاد الديمقراطي السوري، بالإضافة إلى القلق الأمريكي بشأن نية أنقرة الاستعانة بمنظومة الدفاع الصاروخية الروسية إس-400، علاوة على رفض أمريكا تسليم الداعية الإسلامي، فتح الله غولن، الذي تتهمه أنقرة بأنه العقل المدبر للانقلاب في تركيا".
وأوضح الجنرال التركي أن ما يثبت أن العلاقات الأمريكية التركية شابها توتر كبير، هو أن واشنطن رفضت أيضا السماح لباكستان، بأن تنفذ برنامج تدريبي للطيران الأتراك على مقاتلات "إف-16"، استنادا لبنود في اتفاقيات شراء المعدات العسكرية الأمريكية، بأنه يحظر بيعها أو صيانتها أو التدريب عليها من قبل دولة ثالثة إلا بموافقة الولايات المتحدة.
وعلل كاراكوس سبب رفض واشنطن السماح لطياري باكستان من تدريب الطيارين الأتراك، وهو خشية الولايات المتحدة من أن تحصل باكستان على منظومة خرائط التضاريس الرقمية، التي تم تزويد النسخ الحديثة من مقاتلات "إف-16" التركية بها، وغير الموجودة في نظيرتها الباكستانية.

يذكر أنه وفقا للأرقام الرسمية طرد الجيش التركي ما بين 300 إلى 350 طيار حربي، لتنخفض نسخة تشغيل الطائرات إلى 1/0.8، بينما المفترض أن تكون 1/1.5.

وتشكل طائرات "إف-16" النسبة الأكبر من الأسطول الجوي التركي، الذي يتشكل من 245 طائرة مقاتلة.

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
اعتقال أخطر متزعمي “داعش” الإرهابي في إسبانيا أذربيجان تتحقق من مقتل 300 من مواطنيها التحقوا بـ"داعش" في العراق اليونسيف: أكثر من 15 مليون يمني يعانون من صعوبة الحصول على مياه للشرب باريس تكشف النقاب عن مـصرع أحد جنودها على الحدود بين دمشق والعراق ظريف: التفاوض مع الاميركيين لا يجدي نفعا الجيش السوري يواصل عملياته بنجاح على الضفة الشرقية لنهر الفرات مصير مجهول ينتظر جبل طارق بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي