مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
20 11/2017

البنك الألماني للتنمية يقرض تونس 100 مليون يورو لتطوير قطاع المياه

نشر بتاريخ: 2017-09-22
أقرض البنك الألماني للتنمية تونس 100 مليون يورو (حوالي 120 مليون دولار) لدفع مشاريع المياه بالبلاد، وفق ما أكدته وزارة التنمية الاستثمار والتعاون الدولي في تونس اليوم الجمعة، في ظرفية شهدت تفاقم عجز الميزانية.

وسيوقع الوزير المكلف بالقطاع، زياد العذاري، على اتفاق القرض مع المديرة العامة لشمال إفريقيا للبنك الألماني للتنمية KFW، يوم الاثنين المقبل بمقر الوزارة في تونس، وأشار بلاغ الوزارة أن البنك الألماني وقع ثماني اتفاقيات قروض مع تونس خلال عام 2015، بلغت قيمتها الإجمالية مئة مليون يورو.

وموّل البنك الألماني عام 2015 اتفاقية للتصرف في النفايات بتونس، وأخرى لتمويل البرنامج الوطني لتحسين نوعية الماء الصالح للشرب، كما منح للديوان الوطني للتطهير قرضا لأجل التطهير في عشر مدن وقرضا آخر لتحسين المياه الصالحة للشرب بالمناطق الريفية لولاية باجة.

وجاء إعلان هذا القرض في اليوم ذاته التي أكدت فيه وزارة المالية التونسية تفاقم عجز الميزانية، إذ بلغ في نهاية شهر يوليو/تموز 3177 مليون دينار، وتتوقع الوزارة أن يصل في نهاية العام إلى 5345 مليون دينار، أي ما يصل إلى 5.4 بالمئة من الناتج الداخلي الخام.

وحصلت تونس على عشرات الملايين من الدولارات كقروض خلال الأعوام الماضية، ومن ذلك حصولها على قرض من صندوق النقد الدولي بقيمة 2.9 مليار دولار على دفعات، كما تعهد الاتحاد الأوروبي هذا العام بتمكينها من قرض بحوالي 534 مليون دولار، والبنك الدولي بـ500 مليون دولار، والبنك الإفريقي للتنمية بـ150 مليون دولار.
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
واشنطن تبلغ منظمة التحرير رسمياً بقرارها عدم تجديد اوراق عمل مكتبها في العاصمة الاميركية «داعش» يتبنى أول هجوم في كشمير المتنازع عليها مكتب الحريري: رئيس الوزراء اللبناني يزور مصر الثلاثاء سوريا تؤكد أهمية استمرار التنسيق مع العراق لمواجهة التحديات بالمنطقة وزير خارجية قطر: ما حدث لقطر يتكرر بلبنان وهناك أزمات تخرج عن السيطرة بسبب قيادة متهورة