مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
17 01/2018

مسؤول سعودي: دراسة الربط الكهربائي الخليجي مع الأردن في طورها النهائي

نشر بتاريخ: 2017-10-15
قال الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الخليجي للكهرباء، أحمد الإبراهيم، إن دراسة الربط الكهربائي مع الأردن في طورها النهائي"، مشيرا إلى أنه سيتم الرفع بالتوصيات إلى وزراء الكهرباء في دول مجلس التعاون الخليجي قريبا.
وأضاف الإبراهيم، لصحيفة "الاقتصادية" السعودية، على هامش المؤتمر السعودي للكهرباء، أن دول الخليج تنظر إلى الأردن كنقطة امتداد واتصال مع تركيا، وستوفر مسارا لتصدير الطاقة بشكل كبير بين دول مجلس التعاون وتركيا ومن ثم أوروبا.

وأشار إلى أن الربط سيحقق كثيرا من المكاسب المادية والاستثمارية لدول الخليج، وبالتالي توفير تكاليف الصيانة والتشغيل واستيراد موارد طاقة أرخص من الدول الأعضاء.
وأوضح أن ذروة استخدام المنطقة للطاقة تكون في فترة الصيف، أما فترة الشتاء فيوجد فائض كبير، والعكس صحيح بالنسبة إلى الدول الأوروبية التي تشهد وقت ذروة في فصل الشتاء والفائض في فصل الصيف.

كما نوه الإبراهيم، وفقا للصحيفة إلى أن الربط مع المنظومات العالمية هو محور الربط والاهتمام بعدما تحقق الربط على المستوى الإقليمي، ويتزامن ذلك مع إنشاء أسواق للطاقة لتضمن دخول المنافسة وتحقيق أسعار أفضل في تكلفة الطاقة.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، أحمد علي الإبراهيم، في وقت سابق إن الهيئة تستهدف مستقبلاً إنشاء سوق مشتركة خليجية لتجارة الطاقة، وذلك لما بها من منافع اقتصادية تقارب المليار دولار سنويًا على الدول الأعضاء.
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2018
الرئيس عباس: الربيع العربي ليس ربيعاً وليس عربياً بل هو مستورد من أمريكا الرئيس عباس: رفضت لقاء سفير اسرائيل في تل أبيب لمواقفه المنحازة للاحتلال الرئيس عباس: القدس أزيحت عن الطاولة بـ"تغريدة" من ترامب ايــران وتركيا تنددان بتشكيل واشنطن قوات بقيادة كردية في سورية ايران تعلن سحب أغلب مستشاريها العسكريين من العراق تونس تحيى ذكرى ثورة يناير بالدعوة لمظاهرات حاشدة