مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
23 11/2017

الصين تستفز الهند ببناء نفق لنقل مياه نهر "براهمابوترا"

نشر بتاريخ: 2017-11-01
صدر تقرير يفيد بأن المهندسين الصينيين يختبرون تقنيات يمكن استخدامها لبناء نفق طوله 1000 كم لتحويل المياه من نهر براهمابوترا في منطقة التبت المتنازع عليها مع الهند إلى منطقة شينجيانج. 
وقال تقرير وكالة "برس ترست إنديا" إنه سيتم تحويل مياه نهر "يارلونج تسانغبو" وهو الاسم الصيني لنهر براهمابوترا، إلى صحراء تاكليماكان في شينجيانج.

وأفادت صحيفة هندوستان تايمز بأن الهند قد أبلغت بالفعل مخاوفها لبكين تجاه بناء السدود المختلفة التي تقوم ببنائها على نهر براهمابوترا.

ويعتبر هذا النهر هو مصدر الحياة لملايين الناس في شمال شرق الهند، في ولاية أروناشال براديش.

ونقلت صحيفة "ساوث تشايتنا مونينج بوست" الصادرة عن هونج كونج، عن الخبراء المشاركين في المشروع قولهم: إن المهندسين الصينيين اختبروا تقنيات، يمكن استخدامها لبناء نفق طوله 1000 كم لنقل المياه من التبت إلى صحراء تاكليماكان في شينجيانج.

بدأت بروفة النفق الذي يبلغ طوله 1000 كم ببناء نفق سيصل طوله إلى أكثر من 600 كم في مقاطعة يوننان في جنوب غرب الصين، وتم البدء في هذا النفق أغسطس الماضي.

وتستغرق الصين 8 سنوات لبناء النفق بتكلفة تصل إلى أكثر من 78 مليار يوان (11.7 مليار دولار).

ويعتبر هذا النهر من الأنهار الخمسة التي في الهند، والأكثر إفادة بالنسبة للاحتياجات الزراعية والصناعية للهند، كما أن خطط الصين لبناء 32 سدا على النهر تثير مخاوف الهند.

وتستعد الهند وبنجلاديش لتقديم احتجاج رسمي للصين بشأن النفق على نهر براهمابوترا، والذي يعد شريان الحياة لملايين الهنود والبنجلادش.

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
الرئيس عباس يصدر تعليمات بوقف اللقاءات مع المسؤولين الامريكيين «داعش» يتبنى أول هجوم في كشمير المتنازع عليها مكتب الحريري: رئيس الوزراء اللبناني يزور مصر الثلاثاء سوريا تؤكد أهمية استمرار التنسيق مع العراق لمواجهة التحديات بالمنطقة وزير خارجية قطر: ما حدث لقطر يتكرر بلبنان وهناك أزمات تخرج عن السيطرة بسبب قيادة متهورة