مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
22 02/2018

المغرب يعتزم تأسيس جبهة أفريقية لمعالجة الهجرة

نشر بتاريخ: 2017-11-11
الرباط - تيقن المغرب من أن الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة الهجرة غير الشرعية مازالت غير كافية للحد من هذه الظاهرة التي باتت تشكل عبئا أمنيا وإنسانيا.

وقال الوزير المغربي المنتدب المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة عبدالكريم بنعتيق إن “بلاده تعتزم تأسيس جبهة أفريقية لمعالجة ظاهرة الهجرة”.

وتأتي فكرة تأسيس المغرب لجبهة أفريقية لمعالج الظاهرة عقب تواصل ظاهرة الهجرة غير الشرعية في شمال أفريقيا، وما فرضته من تحديات أمنية خطيرة. ولفت بنعتيق في تصريحات صحافية إلى أن “ما ينقص العالم وأفريقيا هو البحث عن آليات لتكون هناك هجرة منظمة تستجيب لخصوصيات كل بلد، وتكون ذات قيمة مضافة”.

ويعتمد المغرب على مقاربة ناجعة لمواجهة الهجرة غير الشرعية من خلال سنه لتدابير تشريعية، إضافة إلى تأسيسه مديرية للهجرة ومراقبة الحدود، ضمن استراتيجية وطنية لمكافحة شبكات تهريب البشر.

وذكر بنعتيق أن “بلاده استقبلت نحو 26 ألف طلب لتسوية وضعية المهاجرين غير القانونيين خلال 2017
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2018
الاحتلال يصادق على بناء 3000 وحدة استيطانية جديدة في القدس إغلاق معبر رفح بشكل مفاجئ وخلية أزمة لمتابعة العالقين لافروف: تصرفات الولايات المتحدة خطر على وحدة دمشق طرد المندوب القطري في غزة ورميه بالأحذية ونزع علم بلاده السعودية وإسرائيل تتفقان في مؤتمر ميونيخ للامن على مهاجمة إيران الجيش السوري يستعد لعملية كبيرة في الغوطة الشرقية واشنطن: سندرس مشاركة دول أخرى فى محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية