مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
11 12/2017

السندات الخضراء.. بوابة إفريقيا لتمويل المشروعات المستدامة

نشر بتاريخ: 2017-11-23
أقر أحمد سايهيجو، المساعد الفني لوزير الدولة لشئون البيئة في نيجيريا، بافتقار بلاده للخبرات في مجال إصدار السندات الخضراء.

وترتبط السندات الخضراء بالاستثمارات الصديقة للبيئة، لأن عوائدها تستخدم لتمويل المشاريع الخضراء، مثل مشروعات الطاقة النظيفة أو مشاريع النقل الحكومية التي تقلل من الانبعاثات.

واوضح سايهيجو انه تم توقيع اتفاقية باريس من أجل الخبرات المتعلقة بالسندات الخضراء، إلا أن ضعف الموازنة في نيجيريا يعد أهم التحديات التي تواجهها في دفع الاستثمار في السندات الخضراء .

ومع ذلك، أضاف أحمد ساليهيجو ان نيجيريا حاولت الحصول على دعم من البنك الدولي، بلغ 10.7% (30 مليون دولار) لاو ل عملية اصدار.

ورأى المسئول النيجيري أنه يجب في السنوات القادمة فتح الباب للمزيد من المستثمرين في هذه السندات التي تساعد في مواجهة التغير المناخي.

أما دانيال سولفيان، محلل سياسات واستراتيجيات في وحدة السياسة الاستراتيجية بمدينة كيب تاون،فيرة انه بالرغم من إصدار مدينة كيب تاون سندات خضراء،إلا أن جنوب افريقيا بحاجة إلى ادخال المزيد من السندات الخضراء للأسواق.

ورأى أن السياسات الخاصة بتغيير المناخ تعتبر إحدى التحديات التي تواجه الدول الافريقية، إلا أنه إذا قارننا سوق السندات الخضراء الآن بالوضع في السنوات الماضية سنجد تحسنا نسبيا، بعد الاستفادة من تطبيق المواصفات الخاصة .

وشدد سولفيان على أهمية دور الأطراف الأخرى ذات العلاقة بإصدار السندات الخضراء، نظرا لأهميتها في مواجهة التغير المناخي، واردف:”نشعر بالفخر عند بحث مشروعات جديدة صديقة للبيئة وتساهم في تحسن المناخ العالمي”.

واشار المسئول الجنوب افريقي ان هناك عدد من المبادرات الخضراء لاقامة مشروعات في مجال المياه، واتخذت جنوب افريقيا خطوات في هذه المشروعات بعد التأكد من عدم تأثيرها على المياه الجوفيه، حيث ترى جنوب افريقيا عددا من المميزات في المشروعات التي تتسم بالاستدامة.

من جهته، تحدث هابيل أولاكا، العضو المنتدب لاتحاد بنوك كينيا عن القطاعات التي ستستفيد من السندات الخضراء في كينيا، واوضح ان برنامج السندات الخضراء في كينيا عبارة عن شراكة بين رابطة البنوك والبورصة الكينية، ويحصل على دعم فني من مجلس البيئة ومجالس مختلفة في أفريقيا.

وأشار إلى حصول برنامج السندات الموجهة للمشروعات صديقة البيئة على دعم من الخزانة العامة والبنك المركزي في كينيا.

وشدد أولاكا على أهمية وجود شراكة بين البنوك والمستثمرين الداعمين ومبادرات تغير المناخ.

وإعتبر المسئول الكيني أسعار الفائدة أحد أهم التحديات في اصدار السندات الخضراء.

وذكر ان قطاع الطاقة يعتبر أبرز القطاعات المستفيدة من التمويلات التي توفرها السندات الخضراء في كينيا، في ضوء اهمية الطاقة أهمية بالنسبة للدولة والمشاريع الكبرى التي تشهدها البلاد في ها المجال.

وتوقع أولاكا أن يستقبل سوق المال الكينيي سندات خضراء بقيمة 50 مليون دولار، مشيرا إلى استفادة كينيا من التجربة الهندية في مجال السندات الصديقة للبيئة.
Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
وزير الخارجية الفلسطيني: عباس لن يلتقي بنس وواشنطن فقدت أهليتها كوسيط لعملية السلام مظاهرة حاشدة في باريس رفضا لزيارة نائب رئيس الوزراء الصهيوني الى فرنسا ودعما للقدس الرئيس التركي: اسرائيل دولة استعمار تقصف الاطفال وتمارس الظلم ضد الشعب الفلسطيني بابا الاقباط يرفض لقاء نائب الرئيس الامريكي بعد الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل مظاهرات في دول عربية وإسلامية للتنديد بالقرار الأمريكي حول القدس السيد نصرالله: العالم الآن محكوم بشريعة الغاب وفق أهواء رجل يسكن البيت الأبيض