مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
20 01/2018

روسيا تطلق أكبر مشاريع الغاز في القطب الشمالي

نشر بتاريخ: 2017-12-09
عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على وزير الطاقة السعودية المهندس خالد الفالح، شراء السعودية للغاز الروسي الطبيعي المسال، فيما أكد الفالح أن وجوده لمناقشة هذا الأمر.

يأتي ذلك على هامش تدشين روسيا أمس (الجمعة) مشروع الغاز العملاق «يامال» في الجزء الواقع في القطب الشمالي من سيبيريا، بمشاركة فرنسا والصين.

وقررت المجموعة الروسية الخاصة «نوفاتيك» التي تترأس «كونسورسيوم دولي»، بإرسال أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال من مرفأ سابيتا، بعدما أعلنت الأسبوع الماضي بدء إنتاج الغاز على الخط الأول للإنتاج الذي تقدر استطاعته بـ5,5 مليون طن سنويا.

ويهدف المشروع الذي تبلغ قيمته 27 مليار دولار، إلى بناء مصنع لتسييل الغاز يسمح بإنتاج 16,5 مليون طن سنويا اعتبارا من 2019، على ثلاث مراحل، ويشكل إطلاق المشروع الذي تملكه «نوفاتيك» بنسبة 50.1%، وشركتان صينيتان وأخرى فرنسية نجاحا كبيرا بعدما شهد تحديات تقنية ومالية.

وتحوي شبه جزيرة «يامال» ثروات هائلة لكنها منطقة معزولة في شمال دائرة القطب الشمالي على بعد 2500 كيلومتر عن موسكو ويمكن أن تنخفض درجة الحرارة فيها إلى 50 تحت الصفر.

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2018
أمريكا توافق على بيع اسلحة للسعودية بنصف مليار دولار نصر الله يتهم اسرائيل باستهداف أحد كوادر حماس في لبنان العراق: تحذيرات من تراخ أمني يسمح بعودة "داعش" لاستئناف عملياته ايران تعلن سحب أغلب مستشاريها العسكريين من العراق لافروف حول الاستراتيجية الأمريكية: نأسف لاتباع واشنطن نهج المواجهة بدلا من الحوار الطبيعي