مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
23 09/2017

الإرهاب يسبب تراجع مؤشر الثقة الاقتصادي في تركيا

نشر بتاريخ: 2017-01-31
أظهرت بيانات معهد الإحصاء التركي، أن مؤشر الثقة في اقتصاد البلاد تراجع بنسبة 3.9% خلال الشهر الحالي مقارنة بالشهر الذي سبقه.

وقال المعهد، في بيان إن "مؤشر الثقة تراجع إلى 85.7 نقطة في شهر يناير/كانون الثاني الجاري مقارنة مع 89.2 نقطة في الشهر السابق"، موضحا أن الانخفاض تركز في قطاعات الصناعات التحويلية، والخدمات، وتجارة التجزئة، والبناء.

 وأشار إلى أن مؤشر الثقة في قطاع الخدمات انخفض بمقدار 87.5  نقطة، وفي الصناعات التحويلية بـ 100.5 نقطة، وبمقدار  74.8 نقطة في قطاع البناء، وبـ 95.9 نقطة في قطاع تجارة التجزئة.

وبحسب التقرير، فإن الهجمات الإرهابية التي شهدتها تركيا في النصف الأول من الشهر الجاري، والتذبذب الكبير في سعر صرف الليرة التركية، تمثل أهم أسباب انخفاض مؤشر الثقة في الاقتصاد التركي، إذ فقدت العملة التركية 10% من قيمتها منذ بداية العام 2017.

وارتفع مستوى سعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية بعد أن خفضت وكالة "فيتش"، التصنيف الائتماني لتركيا إلى الفئة "غير الاستثمارية" بسبب الاضطرابات التي تشهدها البلاد منذ محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت بمنتصف تموز/يوليو 2016.
المصدر: وكالات

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2017
السيناتور الأمريكي "ساندرز": الولايات المتحدة متواطئة مع إسرائيل في احتلالها أراضي الفلسطينيين الصين: بكين جاهزة للمشاركة في إعادة إعمار سوريا ايران تزيح الستار عن الصاروخ الباليستي "خرمشهر" ظريف: التفاوض مع الاميركيين لا يجدي نفعا أزمة جديدة بين المغرب وإسبانيا بسبب جزيرتي “لاتييرا” و”مار” وزير الخارجية الروسي: نحيي جهود مصر لحل القضية الفلسطينية