مكة 31القدس14القاهرة23دمشق17عمان15
24 02/2018

نصف سكان قطر يعانون من ارتفاع معدل السمنة

نشر بتاريخ: 2017-03-16
أصدر مركز قطر بيوبنك لدعم البحوث الطبية الأساسية، إحدى مبادرات مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع الثلاثاء، تقريره السنوي لعام 2016، الذي يستعرض الوضع الصحي لأكثر من خمسة آلاف مشارك في برنامج " قطر جينوم" من القطريين والمقيمين الذين أمضوا أكثر من 15 عامًا في دولة قطر.

جاء ذلك على هامش مؤتمر قطر الثاني للبنوك الحيوية الذي يستمر لمدة يومين في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، والذي يعُقد تحت عنوان "تأثير نشاط البنوك الحيوية على مبادرات الطب الدقيق" .

وقالت الدكتورة نهلة عفيفي، مدير إدارة العلوم والتعليم ومدير مركز قطر بيوبنك بالإنابة التي قدمت نتائج التقرير، أن نتائج التقرير مقلقة حول صحة المواطنين القطريين والمقيمين، إذ يعاني أكثر من 70% في المئة منهم من الوزن المفرط أو السمنة، بينما يعاني 48% من الرجال القطريين والمقيمين من السمنة.

ويشير التقرير الى أن 83% من الرجال في قطر لا يمارسون أي نشاط رياضي، وأن 41% منهم لا يمارسون أنشطة اللياقة البدنية.

وقد شُخصت إصابة نحو 16% من زوار قطر بيوبنك بداء السكري، و86% بنقص فيتامين (د).

ويشير التقرير أيضًا إلى أن أكثر من 45% ممن شملهم التقرير يتناولون الوجبات السريعة لأكثر من ثلاث مرات في الأسبوع الواحد.

وتُظهر عينة قطر بيوبنك الجماعية تدني نسبة المدخنين، حيث ذكر 39% من الرجال و4% من النساء بأنهم دخنوا في السابق.

ويعدد التقرير أنواع السرطان الأكثر شيوعًا بين عينات قطر بيوبنك، وهي سرطان الثدي، وعنق الرحم، والغدة الدرقية لدى النساء، والبروستاتا والمثانة لدى الرجال.

وقد اطلقت دولة قطر خدمة " قطر بيوبنك " عام 2012 بهدف تعزيز البحوث الطبية الأساسية التي سيكون لها الفضل في تحسين عمليات التشخيص والحصول على أفضل النتائج من أجل تعزيز صحة سكان دولة قطر.

Developed by MONGID DESIGNS جميع الحقوق محفوظة لـصحيفة المنار © 2018
الاحتلال يصادق على بناء 3000 وحدة استيطانية جديدة في القدس إغلاق معبر رفح بشكل مفاجئ وخلية أزمة لمتابعة العالقين لافروف: تصرفات الولايات المتحدة خطر على وحدة دمشق طرد المندوب القطري في غزة ورميه بالأحذية ونزع علم بلاده السعودية وإسرائيل تتفقان في مؤتمر ميونيخ للامن على مهاجمة إيران جنوب افريقيا: ارتفاع الوفيات من بكتيريا ليستيريا لـ 172